الرئيسية » أوازيس + » مشروع قانون ينظم اللجوء في تونس سياديا:هل سيحمي اللاجئ ‼؟
campchoucha (1)

مشروع قانون ينظم اللجوء في تونس سياديا:هل سيحمي اللاجئ ‼؟

واكدت ايمان بجاوي على أهمية أن يصل مشروع القانون في أقرب الآجال إلى مجلس النواب حتى يصادق عليه خاصة أن له أكثر من سنة وهو مودع برئاسة الحكومة منذ 1 جوان 2016 ينتظر دوره في المصادقة وتمريره إلى مجلس النواب.

وفي هذا الاطار بينت ايمان بجاوي أنه لن يفتح الباب على مصراعيه للاجئين كما يظن البعض بل بالعكس سينظم ظاهرة اللجوء من ذلك انه لا يعاقب اللاجئ بطريقة غير شرعية شرط ان يعلم عن تواجده بأقرب مركز أمني في حين أن قانون 74 المعمول به حاليا يعاقب كل من يدخل الى تونس بطريقة غير شرعية.

وقالت المكلفة بتنسيق برنامج العمل بين المعهد العربي لحقوق الانسان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ايمان بجاوي: «نحن بصدد تحسيس أصحاب القرار بأنه لابد اليوم من النظر في مشروع القانون وتمريره الى مجلس النواب لأنه ينظم مسألة اللجوء بطريقة سيادية عن طريق هيئة وطنية وليس عن طريق منظمة أممية فضلا عن تأمين الحماية اللازمة للاجئين على الأراضي التونسية بطريقة قانونية».

من جهته يقول عبد الباسط بن حسن رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان ان المعهد والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتونس اطلقت حملة دعم المشروع خاص باللجوء في تونس للتسريع في المصادقة عليه مبينا ان المشروع الان هو لدى رئاسة الحكومة وتعقد الان مجموعة من اللقاءات البرلمانية لاجل المصادقة عليه في اقرب الآجال.

قال عبد الباسط بن حسن، رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان، إن « إصدار قانون خاص باللجوء في تونس، يؤكد أن هذا البلد يستكمل منظومته الحقوقية بقانون اللجوء ». وتابع رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان أن « المشروع في نسخته النهائية ينص على مجموعة من المبادئ الأساسية، ويوفر إطارًا لتعريف اللاجئ حسب الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وجوانب تتعلق بالحماية، إضافة إلى واجبات اللاجئين، وإنشاء هيئة وطنية للجوء ».

وشدد بن حسن، على أن « المشروع سيوضّح الإطار القانوني لعملية اللجوء، وسيصبح أداة لحماية اللاجئين وأيضًا لحماية أمن تونس، لافتًا أن البلد الأخير سيكون أول دولة عربية تعتمد قانونًا من هذا النوع″.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

20496104_1445362398845272_2126172354_n

انطلاقا من قابس:أعوان الحماية المدنية على موعد مع الاحتجاجات بداية من يوم الغد

دعت النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي  كافة الأمنيين لتنفيذ وقفة احتجاجية يوم الثاني من أوت ...

Powered by novavision-it.com