الرئيسية » أوازيس + » مشروع قانون ينظم اللجوء في تونس سياديا:هل سيحمي اللاجئ ‼؟
campchoucha (1)

مشروع قانون ينظم اللجوء في تونس سياديا:هل سيحمي اللاجئ ‼؟

شهدت تونس وفود آلاف طالبي اللجوء على اراضيها قادمة من ليبيا منذ سنة 2011. ومن أجل دعم الحكومة والمجتمع المدني، طلبت تونس من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين القيام بعمليات مساعدة ورعاية للاجئين والاضطلاع بدور قيادي في التنسيق بين كافة هذه المجهودات. وبغية إضفاء طابع رسمي ومؤسساتي لتواجد المفوضية وعملها في تونس، تم التوقيع على اتفاق تعاون بين الطرفين بتاريخ 18 جوان 2011. وتقدّم المفوّضية المساعدة إلى السلطات التونسية منذ سنة 2012 من خلال إقامة علاقات جيدة للتعاون وتبادل الخبرات.

وتعمل المفوّضية السامية لشؤون اللاجئين في تونس حاليا على الدعم الفني لإنشاء تشريع وطني للجوء وهو مشروع قانون وطني حول اللجوء بمبادرة من وزارة العدل التونسية، وبالتعاون مع أطراف دولية ووطنية ،ويهدف مشروع القانون هذا إلى إضفاء طابع قانوني لأوضاع اللاجئين وطالبي اللجوء في البلاد وتنظيم التعامل مع هذه المسألة. وتجدر الإشارة إلى أنّه تمّ استيفاء المسودة النهائية مشروع القانون ويبقى الآن قيد التأمل والنظر في انتظار تقديمه والمصادقة عليه في المجلس التشريعي.

ونلفت النظر إلى أن الصياغة الفنية للمشروع الذي بدأت السلطات التونسية في العمل عليه منذ عام 2012، جاهزة. وينص مشروع القانون الجديد الذي يضمن حقوق اللاجئين في تونس على جملة من الحقوق والحريات مثل الحق في التعليم وحرية التنقل داخل البلاد وخارجها واختيار مقر الاقامة والحق في الشغل والضمان الاجتماعي وممارسة مهنة حرة والحق في تعاطي أعمال الفلاحة والصناعة والحرف اليدوية والتجارة وتكوين الشركات.

وبينت المكلفة بتنسيق برنامج العمل بين المعهد العربي لحقوق الانسان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ايمان بجاوي أن مشروع قانون ينظم مسألة اللجوء أصبح من الأولويات «خاصة أن بلادنا ليست محمية من التعرض لموجات اللجوء»، حسب قولها.

وأضافت ايمان بجاوي أن القانون التونسي الحالي لا يتضمن تعريفا للاجئ في حين أن مشروع القانون الجديد يتضمن تعريفا واضحا للاجئ وتعريفا لمفهوم طالب اللجوء. كما ينص مشروع قانون الذي ينظم مسألة اللجوء على احداث هيئة وطنية تعنى بالنظر في ملفات اللجوء تضم ممثلين عن كل الوزارات المعنية باللجوء وممثل عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وهو ينظم تركيبتها وطريقة عملها وطريقة تقديم الطعون للمحكمة الإدارية في حالة رفض مطلب اللجوء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

20496104_1445362398845272_2126172354_n

انطلاقا من قابس:أعوان الحماية المدنية على موعد مع الاحتجاجات بداية من يوم الغد

دعت النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي  كافة الأمنيين لتنفيذ وقفة احتجاجية يوم الثاني من أوت ...

Powered by novavision-it.com