الرئيسية » الأخبار » اليوم العالمي للمرأة:كل عام و أنتن بخير
1471038274_article

اليوم العالمي للمرأة:كل عام و أنتن بخير

تونس تحتفل كسائر بلدان العالم باليوم العالمي للمرأة، الموافق لــــ8 مارس من كل عام و يعد هذا اليوم فرصة للوقوف على جملة المكاسب التي تحققت للمرأة في جميع المجالات، كما يمثل أيضا مناسبة للدعوة إلى مزيد توحيد الجهود الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة على المستوى الوطني والدولي لوضع حد لكل أشكال التمييز ضدها، ودعم المبادرات المناصرة لقضاياها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجال التحفيز على نشر ثقافة المساواة بين الجنسين.

وتمّ بالمناسبة برمجة جملة من الأنشطة خلال الفترة الممتدة بين 03 و23 مارس الجاري كما ستنظم وزارة المرأة و الأسرة و الطفولة اليوم ندوة وطنية حول “المرأة التونسية من التمكين القانوني إلى التمكين الاقتصادي”، ويوم 23 مارس اجتماعا إعلاميا تحضيريا لأعضاء مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل.

يُذكر أنّ منظمة الأمم المتحدة قد وضعت احتفال هذه السنة تحت شعار “المرأة في عالم عمل متغير: نحو تحقيق كوكب متناصف (50/50) بحلول 2030“.

وبمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة دعا الاتحاد العام التونسي  للشغل في بيان إلى دعم مختلف الآليات التشريعية لمقاومة كل أشكال العنف المسلط عليها و التسريع في سن قانون يجرم هذا العنف و إلى المصادقة على الاتفاقيات الدولية الحامية لحقوق الإنسان و خاصة الاتفاقية المتعلقة بحماية الأمومة و تمكين المرأة من عطلة ما قبل الوضع.

و يشار إلى أن رئاسة الحكومة تبنت المبادرة التشريعة لحركة النهضة للتمديد في عطلة الأمومة للمرأة العاملة في القطاع العام على أن يتم إعلانها رسميا اليوم بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة و تتضمن هذه المبادرة التمديد في عطلة الأمومة بشهر واحد قبل الولادة و أربعة أشهر بعد الولادة.

في السياق ذاته،ينعقد اليوم مجلس وزاري مضيق حول وضعية النساء في الوسط الريفي و كيفية تنظيم عملية نقلهن إلى مراكز عملهن و العودة منها في ظروف تضمن سلامتهن إضافة إلى النظر في إستراتيجية متكاملة لحماية العاملات في القطاعات غير المهيكلة و إدماجهن في القطاع المهيكل والمقنن حتى يتمتعن بالتغطية الاجتماعية و بالتقاعد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

téléchargement (1)

قابس: حملة امنية و هذه نتائجها

تمكنت وحدات الحرس الوطني بقابس خلال حملة امنية استثنائية في اليومين الأخيرين من تحرير 07 ...

Powered by novavision-it.com